التداول الآلي

هو أسلوب تداول يعتمد عليه المتداول في تنفيذ أوامر الشراء والبيع بصورة أوتوماتيكية. بموجب هذا الأسلوب، تتم برمجة قوانين لشراء وبيع الأصل المالي ويتم تنفيذ المراكز عند تحقق هذه الشروط. يسمى هذا الأسلوب بالتداول الآلي نسبة إلى عدم الحاجة بفتح وإغلاق الصفقات من قبل المتداول بشكل يدوي.

ما هي أهم الأسباب في إزدياد الإقبال على التداول الآلي؟

مع مرور الزمن وتقدم التكنولوجيا، إزداد الإقبال على التداول بشكل آلي. في الحقيقة، يتم إستخدام هذا الأسلوب في العديد من أسواق المال مثل سوق الاسهم، العقود الآجلة، سوق العملات والأسواق الأخرى. هنالك عدة أسباب تساعد في تفسير هذا الإقبال ومن أبرزها:

  • عدم الحاجة في تعقب تحركات الأسواق بشكل دائم ومراقبة الأسواق على مدار اليوم. عند برمجة قوانين البيع والشراء، فإنه بالإمكان تنفيذ الصفقات بشكل تلقائي دون الحاجة لفتح مراكز البيع والشراء بشكل يدوي. من شأن هذا الأمر مساعدة المتداول بعدم مراقبة تحركات الأسواق بشكل دائم.
  • القدرة على تتبع عدة أصول في آن واحد. تداول الكثير من الأصول المالية في آن واحد قد لا يكون أمراً سهلاً خصيصاً لمتداولي المدى القصير. يساعد التداول الآلي في تتبع عدة أصول مالية والمضاربة عليها بشكل خاطف في آن واحد. قد تتواجد هذه الفرص في أصول مختلفة ومن المستصعب تنفيذ الصفقات بشكل يدوي عليها معاً.
  • السرعة في التنفيذ. عند تحقق شروط فتح المراكز وإغلاقها بناءً على قوانين إستراتيجية التداول، فإن قدرة الحاسوب في تنفيذ المركز قد تفوق ردة الفعل البشرية. تلعب سرعة التنفيذ دوراُ مهماً في عالم التداول، فكلما ازدادت السرعة ازدادت الفرص في الحصول على السعر الملائم.
  • التغلب على العامل السيكولوجي في التداول. قد يؤثر العامل السيكولوجي على اتخاذ قرارات الاستثمار، إستخدام أسلوب التداول الآلي من شأنه التغلب على عائق العامل السيكولوجي عند تحقق شروط البيع والشراء.

عند برمجة قوانين البيع والشراء يمكن للمتداول الإعتماد على عدة متغيرات لإتخاذ قرارات الإستثمارات. فهناك من يعتمد على المؤشرات الفنية والتي تبدأ من قوانين بسيطة مثل تقاطع المتوسطات المتحركة البسيطة أو بناء خوارزميات تقوم بمعالجة عدة مؤشرات فنية في آن واحد وقد تكون أكثر تعقيداً، تحركات السلوك السعري حول دورات مهمة مثل بداية دورة لندن أو برمجة قوانين بناءً على معطيات إقتصادية مثل الوظائف خارج القطاع الزراعي في الولايات المتحدة. لا تقتصر مزايا التداول على وضع قوانين البيع والشراء فحسب، بل من الممكن برمجة قوانين تدير مفهوم إدارة المخاطر في التداول بشكل تلقائي.

تتيح منصات التداول خاصية فحص فعالية الإستراتيجية على الأسعار الماضية من أجل تحسين أداء هذا الأسلوب على التداول الافتراضي مما يساعد المستثمر في تحسين الإستراتيجية وبالتالي تحقيق أهدافه الاستثمارية وفقاُ لخطة نظامية مرسومة رأساً.

آراء السوق: تُقدم أي آراء، أخبار، أبحاث، تحليلات، أسعار أو غيرها من المعلومات الواردة على هذا الموقع باعتبارها تعليق عام على السوق ولا تشكل بأي حال من الأحوال نصيحة استثمارية. لن تتحمل إف إكس سي إم المسؤولية عن أي خسارة أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فقدان الأرباح، قد تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليها.

Your browser is out of date!

Update your browser to view this website correctly. Update my browser now

×